حديث ليلة النصف من شعبان : رأي الحويني في أحاديث ليلة النصف من شعبان Youtube : ((إذا كانت ليلةُ النصف من شعبان، فقوموا ليلها، وصوموا نهارها)).

حديث ليلة النصف من شعبان : رأي الحويني في أحاديث ليلة النصف من شعبان Youtube : ((إذا كانت ليلةُ النصف من شعبان، فقوموا ليلها، وصوموا نهارها)).. فضل ليلة النصف من شعبان وحكم صيام نهارها فأحببت في هذه العجالة أن أوضح هذا الموضوع باختصار ناقلاً الأحاديثَ الواردة فيها مع الحكم عليها وبيان أقوال أئمة الجرح والتعديل، وذكر الآثار الواردة في هذا الباب معزّزاً ذلك بأقوال الأئمة العلماء وابتدِئُ أولاً بذكر الحديث الوارد في. إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أيها المؤمنون عباد الله: إن الله ليطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن. حدثنا الفضل بن الصباح, والحسن بن عرفة, قالا ثنا الحسن بن إسماعيل البجلي, عن محمد بن سوقة, عن عكرمة في قول الله تبارك وتعالى ( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) قال: «إلهي بالتجلي الأعظم» إلى نهايته، زادها الشيخ ماء العينين الشنقيطي، كما ذكر ذلك الإمام الرائد محمد زكي إبراهيم في رسالته «ليلة النصف من شعبان في ميزان الإنصاف العلمي».

لم أدرك أحدًا من مشايخنا ولا فقهائنا يلتفتون إلى ليلة النصف من شعبان، ولم ندرك أحدًا منهم يذكر حديث مكحول، ولا يرى لها فضلاً على ما سواها من الليالي. ١ـ قال شيخ المالكية أبو الخطاب الكلبي الأندلسي في كتابه ما صح واستبان في فضائل شهر شعبان (ص:٤٣): يستحب إحياء ليلة النصف من شعبان بالصلاة والتهجد جماعة في المساجد قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: باب ما جاء في ليلة النصف من شعبان. الحمد لله الذي أكمل لنا الدين وأتم علينا النعمة، والصلاة والسلام على نبيه ورسوله وقال العلامة يوسف القرضاوي ـ حفظه الله:

تحميل الالباني احاديث ليلة النصف من شعبان
تحميل الالباني احاديث ليلة النصف من شعبان from i.ytimg.com
شهر شعبان وليلة النصف من شعبان. «لَيْلَة النِّصْفِ مِنْ شَعْبَان» رواه الأصبهاني في الترغيب والترهيب من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه. وذكرت أن مشروعية إحياء ليلة النصف من شعبان ثابتٌ عن كثير من السلف، وهو قول جمهور الفقهاء، وعليه عمل المسلمين سلفًا وخلفًا؛ قال الإمام الشافعي. «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ماجه من حديث علي رضي الله عنه، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: أوَّل ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة الجمعة، وليلة الفِطر، وليلة النحر)). «مَنْ أَحْيَا اللَّيَالِيَ الخَمْسَ وَجَبَتْ لَهُ الجَنَّةُ.» الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله. هذا حديث ضعيف، إنما هذا ثابت في ليلة القدر، وأما ليلة النصف من شعبان فلم يثبت فيها شيء ولا يشرع قيامها ولا صيام الطالب:

روايات وردت في فضل ليلة النصف من شعبان.

ليلة النصف من شعبان هي ليلة الخامس عشر من شهر شعبان، وهي الليلة التي تسبق يوم 15 شعبان، وتبدأ مع مغرب يوم 14 شعبان وتنتهي مع فجر يوم 15 شعبان. تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان حتى إن الرجل لينكح ويولد له ولقد خرج. ((فضل شهر شعبان كفضلي على سائر الأنبياء)). «لَيْلَة النِّصْفِ مِنْ شَعْبَان» رواه الأصبهاني في الترغيب والترهيب من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه. إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أيها المؤمنون عباد الله: وذكرت أن مشروعية إحياء ليلة النصف من شعبان ثابتٌ عن كثير من السلف، وهو قول جمهور الفقهاء، وعليه عمل المسلمين سلفًا وخلفًا؛ قال الإمام الشافعي. « يطلع الله على خلقه في ليلة النصف من شعبان. يعتبر ليلة النصف من شعبان من الليالي التي لها فضل عظيم عند الله تعالى، ولها ثواب كبير، ولهذا من السنة في هذه الليلة تصلى فيها ركعتين بعد صلاة العشاء، وتسمى هذه الليلة؛ ليلة الإجابة، والليلة المباركة، ليلة العتق من النار، ويقال فيها بعض الأدعية. بل هي ليلة النصف من شعبان. 7 أبريل، 2020 الساعة 7:30 م. ويحيي المسلمون في أصقاع الأرض ليلة النصف من شعبان بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن والدعاء عقب صلاة المغرب وحتى دخول صلاة فجر اليوم التالي. من المنازل العلية ما لا ينال إلا بالصبر. يطلع ربنا ليلة النصف من شعبان فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين ويترك أهل الحقد.

وتكون ليلة النصف من شعبان يوم 14 شعبان الذي يعتبر ليلة 15 شعبان، فهي الليلة التي تسبق يوم 15 شعبان، وورد عن الرسول وللدعاء في ليلة النصف من شعبان أجر كبير ورحمة واسعة، فلله فيها عتقاء من النار، لذلك ننشر لكم علي موقع مصر فايف دعاء ليلة النصف. 7 أبريل، 2020 الساعة 7:30 م. وليس في حديث ليلة النصف من شعبان حديث يصح. \ دعاء النصف من شعبان. نحن الآن في شعبان وتواجهنا ليلة النصف من شعبان فيغتر كثير من المسلمين بما ألفوا عليه آباءهم من تعظيم هذه الليلة بإحيائها وقد ذكر ابن رجب 12 حديثين أحدهما عن عائشة، والآخر ونصه:

هاله فاخر On Twitter Draligomaa مش فاهما معني الحديث
هاله فاخر On Twitter Draligomaa مش فاهما معني الحديث from pbs.twimg.com
ولهذه الليلة أهمية خاصّة في الإسلام، لأنه تم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام بمكة. هذا حديث ضعيف، إنما هذا ثابت في ليلة القدر، وأما ليلة النصف من شعبان فلم يثبت فيها شيء ولا يشرع قيامها ولا صيام الطالب: أحيا مسلمون، السبت، ليلة النصف من شعبان، في اليابان بمسجد طوكيو. التمسك بالكتاب والسنة خير وقاية من مكائد الأعداء وسلاح فتاك. في إسناده شعثاء، ولم أر من تكلم فيها لا بجرح ولا بتوثيق، وسلمة بن رجاء لينه ابن معين، وقال ابن عدي: ((إذا كانت ليلةُ النصف من شعبان، فقوموا ليلها، وصوموا نهارها)). «مَنْ أَحْيَا اللَّيَالِيَ الخَمْسَ وَجَبَتْ لَهُ الجَنَّةُ.» وبهذا نكون أوضحنا لحضراتكم فوائد الصيام والصلاة في شهر شعبان المعظم، ودعاء شهر شعبان، نسألكم الدعاء.

ليلة النصف من شعبان هي ليلة الخامس عشر من شهر شعبان، وهي الليلة التي تسبق يوم 15 شعبان، وتبدأ مع مغرب يوم 14 شعبان وتنتهي مع فجر يوم 15 شعبان.

في إسناده شعثاء، ولم أر من تكلم فيها لا بجرح ولا بتوثيق، وسلمة بن رجاء لينه ابن معين، وقال ابن عدي: الحمد لله الذي أكمل لنا الدين وأتم علينا النعمة، والصلاة والسلام على نبيه ورسوله وقال العلامة يوسف القرضاوي ـ حفظه الله: حدثنا الفضل بن الصباح, والحسن بن عرفة, قالا ثنا الحسن بن إسماعيل البجلي, عن محمد بن سوقة, عن عكرمة في قول الله تبارك وتعالى ( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) قال: الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله. وتكون ليلة النصف من شعبان يوم 14 شعبان الذي يعتبر ليلة 15 شعبان، فهي الليلة التي تسبق يوم 15 شعبان، وورد عن الرسول وللدعاء في ليلة النصف من شعبان أجر كبير ورحمة واسعة، فلله فيها عتقاء من النار، لذلك ننشر لكم علي موقع مصر فايف دعاء ليلة النصف. «إلهي بالتجلي الأعظم» إلى نهايته، زادها الشيخ ماء العينين الشنقيطي، كما ذكر ذلك الإمام الرائد محمد زكي إبراهيم في رسالته «ليلة النصف من شعبان في ميزان الإنصاف العلمي». دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب. روايات وردت في فضل ليلة النصف من شعبان. * ذكر من قال ذلك: الدعاء مشروع في ليلة النصف من شعبان. إن الله ليطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن. ليلة النصف من شعبان هي ليلة الخامس عشر من شهر شعبان، وهي الليلة التي تسبق يوم 15 شعبان، وتبدأ مع مغرب يوم 14 شعبان وتنتهي مع فجر يوم 15 شعبان. أوَّل ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة الجمعة، وليلة الفِطر، وليلة النحر)).

«مَنْ أَحْيَا اللَّيَالِيَ الخَمْسَ وَجَبَتْ لَهُ الجَنَّةُ.» باب ما جاء في ليلة النصف من شعبان. ‫بن محمد السنهوري ‪ :‬باب ما جاء في أسماء‬ ‫ليلة النصف من شعبان‬ ‫ومنها الليلة المباركة ‪ ،‬قال أبو العباس بن عطاء‬ ‫ن‬ ‫مباركة لمجاورة الملئكة ومقاربتهم وأخرج المام أحمد في مسنده من حديث ابن‬ ‫لهيعة بسنده من حديث عبد الله بن عمر رضي الله‬ ‫ن رسول الله صلى الله عليه وسلم. فضل ليلة النصف من شعبان وحكم صيام نهارها فأحببت في هذه العجالة أن أوضح هذا الموضوع باختصار ناقلاً الأحاديثَ الواردة فيها مع الحكم عليها وبيان أقوال أئمة الجرح والتعديل، وذكر الآثار الواردة في هذا الباب معزّزاً ذلك بأقوال الأئمة العلماء وابتدِئُ أولاً بذكر الحديث الوارد في. في إسناده شعثاء، ولم أر من تكلم فيها لا بجرح ولا بتوثيق، وسلمة بن رجاء لينه ابن معين، وقال ابن عدي:

موسوعة القطعاني ليلة النصف من شعبان في الحديث الشريف Facebook
موسوعة القطعاني ليلة النصف من شعبان في الحديث الشريف Facebook from lookaside.fbsbx.com
إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أيها المؤمنون عباد الله: باب ما جاء في ليلة النصف من شعبان. الحمد لله الذي أكمل لنا الدين وأتم علينا النعمة، والصلاة والسلام على نبيه ورسوله وقال العلامة يوسف القرضاوي ـ حفظه الله: وذكرت أن مشروعية إحياء ليلة النصف من شعبان ثابتٌ عن كثير من السلف، وهو قول جمهور الفقهاء، وعليه عمل المسلمين سلفًا وخلفًا؛ قال الإمام الشافعي. ليلة النصف من شعبان هي ليلة الخامس عشر من شهر شعبان، وهي الليلة التي تسبق يوم 15 شعبان، وتبدأ مع مغرب يوم 14 شعبان وتنتهي مع فجر يوم 15 شعبان. ((فضل شهر شعبان كفضلي على سائر الأنبياء)). إن الله ليطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن. شهر شعبان وليلة النصف من شعبان.

في إسناده شعثاء، ولم أر من تكلم فيها لا بجرح ولا بتوثيق، وسلمة بن رجاء لينه ابن معين، وقال ابن عدي:

((إذا كانت ليلةُ النصف من شعبان، فقوموا ليلها، وصوموا نهارها)). الدعاء مشروع في ليلة النصف من شعبان. ليلة النصف من شعبان، يُبرَم فيها أمر السنة، وينسخ الأحياء من الأموات، ويكتب الحاج فلا يزاد فيهم أحد ولا ينقص منهم أحد، لا يصح، وقد رده ومثله حديث أبي موسى الأشعري: يستحب إحياء ليلة النصف من شعبان بالصلاة والتهجد جماعة في المساجد قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: \ دعاء النصف من شعبان. « يطلع الله على خلقه في ليلة النصف من شعبان. ((فضل شهر شعبان كفضلي على سائر الأنبياء)). وأوضحت دار الإفتاء، أن بقية الدعاء من عند قولهم: حدثنا الفضل بن الصباح, والحسن بن عرفة, قالا ثنا الحسن بن إسماعيل البجلي, عن محمد بن سوقة, عن عكرمة في قول الله تبارك وتعالى ( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) قال: التمسك بالكتاب والسنة خير وقاية من مكائد الأعداء وسلاح فتاك. لم أدرك أحدًا من مشايخنا ولا فقهائنا يلتفتون إلى ليلة النصف من شعبان، ولم ندرك أحدًا منهم يذكر حديث مكحول، ولا يرى لها فضلاً على ما سواها من الليالي. 7 أبريل، 2020 الساعة 7:30 م. «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ماجه من حديث علي رضي الله عنه، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم:

Post a Comment (0)
Previous Post Next Post